Close

مقابلة مع المدرب العالمي Todd Falcone

التسويق الشبكي , البيع المباشر

ضيفنا هو مدرب ومحاضر عالمي في صناعة التسويق الشبكي والبيع المباشر ..
كان لنا الحظ والشرف بالحصول على هذه المقابلة معه , والتي شاركنا من خلالها خبرته التي جمعها على مدار 25 عاماً قضاها في التنقيب والبناء والتدريب .. , نترك لكم متعة إكتشاف هذه الصناعة – من الداخل – مرة جديدة .

1- سيد Todd عرفنا عن نفسك ؟

اسمي تود فالكوني , أعمل في مهنة التسويق الشبكي بشكل محترف منذ 25 عام , دخلت هذه الصناعه عندما كان عمري 22 عام , وهذا بعد تخرجي من الكلية بشكل مباشر .

2- أخبرنا عن قصتك في هذه الصناعة , كيف بدأت , كم ربحت , كيف تصف هذه الرحلة ؟

كنت متخرجاً حديثاً من الكلية , ودعيت من قبل أحد الأصدقاء , وظننت أنني مدعواً لمقابلة عمل , ثم وجدت نفسي في شرح تقديمي لفرصة العمل في التسويق الشبكي , ولم أكن أعرف أي شيئ عن هذا العمل خلافاً لكل الناس , فقد كنت ساذجاً جداً ويانعاً لدرجة أني لم أعرف أني في عرض عمل بالأصل .. , ومع ذلك اشتريت المنتج , واشتركت في العمل , وقلت سأرى ماذا سيحصل , وهل هذا العمل ينفع بالفعل ؟!
عندما بدأت لم يكن لدي أي مفاهيم مسبقة عن هذا العمل , ولاتصور حوله , ولا أي مفاهيم خاطئة , .. كان الموضوع أني سأربح عن عملي في توزيع المنتج , والقدرة على بناء فريق , وقد تحمست لأجل ذلك , وبالفعل ربحت ربحاً منطقيا بالنسبة لي عن ذلك , ثم ارتكبت الخطأ الكبير بالنسبة لي , وهو أني تركت عملي التقليدي بعد 90 يوم من دخولي في هذه الصناعه , فقد كنت أتخيل أني سأصبح مليونيرا كبيراً في وقت قياسي ( بالأشهر ) , ثم اكتشفت فيما بعد أن هذه العمل يحتاج سنتين  لكي تستطيع أن تعتمد على أرباحه بشكل كلي , وهذه تسمى السنوات العجاف , .. أنا لست نادماً على هذا القرار , إنه الأن جزء من قصتي , ولكن لو أتيحت لي فرصة العودة إلى الوراء , كنت بقيت في عملي التقليدي , لكي أستطيع دفع الديون والفواتير , وأقوم بالتوازي بالإعتناء بفريقي , حتى يكبر واستطيع الإعتماد بشكل كلي عليه , عندها أترك عملي ..
في هذه الإثناء ( السنتين ) تعرضت لضغوط كبيرة من الدائنين والديون الذين بدأو يطاردونني , حتى أني اضطريت لتغيير منزل إقامتي , وحصلت على وظيفة بشكل كامل في محطة إذاعية تملكها عائلتي , لإعادة تجميع صفوفي المالية , وهذه كانت نقطة تحول كبيرة بالنسبة لي ..
اكتشفت أني لا أريد العمل التقليدي نهائيا , لا أريد أن أعمل لأجل الغير , لا أريد أن أعمل لأجل أحد حتى ولو في شركة عائلتي , فتوجهت للبحث عن شركة تسويق شبكي جديدة , ووجدتها خلال اشهر من إنتقالي للمنزل الجديد , وانخرطت في العمل فوراً .
هذه المرة حافظت على عملي التقليدي , لكي أستطيع دفع الديون والفواتير , وعندما أعود من العمل مساءا أركز كل وقتي للعمل في فريقي , وخصصت أيام العطل كلها لأجل هذا العمل أيضاً , وخلال عامين كان دخلي الشهري استقر عند حد أدنى هو 10.000$ في الشهر.
كانت رحلة ممتعة , وساعدتني قوتي الداخلية وإيماني الذي كان كالصخر في الإستمرار والمتابعة ..
بنيت فرقاً في الكثير من الشركات , ووصل دخلي إلى رقم من 6 خانات , عانيت من إختياراتي السيئة للشركة التي يجب أن أنضم إليها , وهذا سبب لي خسارة في الوقت , ولكن كل ذلك علمني وزاد في مهارتي , في النتيجة إذا امتلكت المهارة والأخلاقية تستطيع البناء في أي مكان تذهب إليه , لكن اختر بشكل جيد ..

3- برأيك سيد Todd : ماهي أسباب النجاح والفشل في هذه المهنة ؟

هذا هو السؤال الكبير فعلاً , ينجح الناس عندما يعملون , ينجح الناس عندما يركزون على الأنشطة المناسبة , ينجح الناس عندما لايتوقفون , هذا العمل من الناحية الفنية ” بسيط ” , ولكنه ليس سهل , إنه تمثال نصفي يجب عليك أن تقوم بنحته كل يوم لكي تستطيع إكماله ..
اسمحوا لي أن أشارككم قصة بسيطة وهي تحدث معي كل يوم , مع أولئك الذين يقصدون مكتبي للحصول على نصيحة في هذا العمل , بعبارة أخرى : هذا مايحصل مع الجميع للأسف :

العميل : لقد فشلت أعمالي يا Todd !!
أنا : حقاً !! , أخبرني أنت في أي شركة , ومنذ متى أنت تعمل معها ؟!
العميل : أنا في شركة X  وكنت أعمل بها منذ 9 سنوات !!
أنا : هذا نجاح باهر , ووقتاً طويلا , أسمح لي أن أسئلك : كم وظفت شخصاً ( دايركت ) في العام الماضي ؟
العميل : أنا ؟! ربما 4 أو 5 أشخاص ؟!
أنا : أنت تعمل في التسويق الشبكي بدوام كامل , ووظفت فقط 4/5 أشخاص , هذا أقل مما يقوم به شخص يمارس هذه المهنة بدوام جزئي , هل أنت جاد ؟!
العميل : أوه !! ( تعجب وإستغراب )
أنا : حسناً , ربما أنت تعمل منذ فترة طويلة , وتعتبر نفسك غير مطالب بذلك , وربما سنتك الأخيرة لم تكن جيدة كفاية , أو لم تكن الأمور بخير بشكل عام , وقد كنت غير نشيطاً , .. كم وظفت شخصاً في بالمجموع خلال ال 9 سنوات الماضية ؟
العميل : مجموع الناس في فريقي , أو مجموع الناس الذي أنا وظفتهم ؟!
أنا : هل أنت جئت تطلب نصيحتي أو ماذا , هل تستمع بتركيز , أنت شخصيا وليس فريقك , كم وظفت شخص ؟!
العميل : ربما 40 !
أنا : الصدمة .. , هل كنت تعمل حقاً في هذه المدينة ؟! أنت لم تفشل في شيئ , لأنك لم تبني شيئ أصلاً , أنا مندهش حقاً لسماع هذا العدد 40 ! , هذا أقل من 5 أشخاص كمتوسط في العام , وتريد أن تتبعك الناس , وترى فيك القدوة في الإلتزام والنمو , إن ماتفعله هو أقل من هواية .
العميل : أوه . ( متفاجئ )
أنا : السؤال الأخير , كم تعطي هذا العمل من وقت أسبوعيا في المتوسط ؟
العميل : ربما من 10 إلى 15 ساعة أسبوعياً .
أنا : أنت تقتلني , أنت لم تفشل , أنت لم تكن تعمل !

هذا مايحصل دائما , وربما وجدت إجابتك في هذه المحادثة .

الناس تنجح عندما تعرف أي شركة تختار , وتتخذ القرار في التركيز على العمل , ولايغيرون من أفكارهم وقرارتهم كل قليل , أخذوا قراراً بإبقاء رؤسهم إلى الأسفل مركزين فقط في أعمالهم , حتى يحصلوا على النتيجة , .. إنهم لايضيعون وقتهم في الأنين والشكوى وإلقاء اللوم على الأخرين , إنها تأخذ المسؤولية على عاتق أنفسها , وتتعاضد مع نفسها ومع الفريق لإنجاح العمل , وعندما تتعرض لشيئ جديد لاتعرف كيف تتصرف به , تبقى متواضعه للحصول على المعلومات من الخط الأعلى , وتبقى متواضعة أيضا لتطبيق هذه المعلومات , فتنجح بكل بساطة .

الناس يفشلون عندما لايعملون , أنا غير متأكد أننا نستطيع أن نسمي ذلك بفشل , الناس تفشل عندما تضع كل طاقتها وتركيزها في شيئ ولم يتمكنوا من تحقيقه , وهذا نادر الحدوث في هذه المهنة .
لكن بشكل عام هناك نسبة كبيرة نستطيع أن نسميها فشلت بسبب خوفها من الفشل , وبسبب أنها سمحت لأراء الأخرين بالتأثير على قراراتهم , الناس تفشل عندما تكون قلقة بشأن أراء الأخرين فيهم وأحكامهم عليهم .

4- برأيك : ماهي أهم مهارة في التسويق الشبكي ؟

أعتقد أن أهم مهارة في التسويق الشبكي هي ” التواصل ” , قدرتك على إجراء حديث جيد مع أحدهم هي أهم عون لك , إن التنقيب ” توظيف دايركت جديد ” تندرج تحت مظلة مهارة التواصل , مهارة التواصل تساعدك : في إجراء المتابعة الجيدة , طرح الأسئلة الجيدة , القيادة الجيدة .

5- كيف أستطع بناء , حماية , تطوير فريقي ليصبح عالمياً ؟

بناء الفريق ونموه يبدأ وينتهي معك وفيك .
تحتاج أن تكون عبرة وقدوة للأخرين لكي يستمروا , فإذا كنت تريد الناس أن توظف أناس جدد , فعليك أن تقوم بذلك أولاً , إذا كنت تريد أن تبقي الناس متحمسة ومركزة عليك أن تريهم ذلك فيك ..
إعترف بإنجازات الفريق , وأجعل الناس يشعرون بالتقدير عندما يستحقون ذلك , عليك أن تعرف أن مايحرك الناس هو شيئين : التقدير والحاجة فقط , هذين هم الدوافع الحقيقة لكل البشر .
لكي يصبح فريقك عالمياً : إبدأ من بناء علاقة تواصل جيدة مع القادة الأساسيين في فريقك .
لتحمي فريقك من الفشل : لاتسمح بالكثير من التواصل الغير مفيد بين أعضاء فريقك , هذا يشوشهم , ويبعدهم عن التركيز على الأنشطة المهمة والمنتجة .

6- برأيك : لماذا الناس تخاف من هذا العمل , وكيف نساعدهم على إتخاذ القرار السليم ؟

الناس لاتخاف من هذا العمل , الناس تخاف من الفشل , وتخاف من أراء الأخرين فيها ..
والبعض يخاف نتيجة تصوره المسبق عن هذه الصناعه من دون تجربتها ..
كيف تساعدها : أعتقد أنك عندما تساعد نفسك في بناء تصور ومعتقد صحيح في نفسك عن هذه الصناعه , سيكون إنتقال هذا التصور إلى الأخرين سهل , وبكل بساطة فأنت قد ساعدتهم ,

7- سيد Todd من هم أساتذتك وملهميك في هذه الصناعة ؟

لدي الألاف من الأساتذة والملهمين ..
إنهم جميعا في مكتبتي , فأنا حقاً أملك ألاف الكتب , والأشرطة التعليمية , هناك الكثير من النصائح والخبرات إذا كنت حقاً تبحث عنها .. , الأهم من ذلك : يجب أن تعرف أن كل ذلك لايساوي شيئاً إن لم تضعه محل تطبيق وتنفيذ .

8- بما أنك ركزت عل إختيار شركة , ماهي الشركة القوية في التسويق الشبكي , وكيف أختار ؟

شيئين اثنين هامين جدا :

الأول : الملكية | أصحاب الشركة , هذه هي أكبر قطعة أهمية في هذا اللغز , أنظر إليهم : من هم , هل لديهم خبرة في هذا العمل , هل بدأو في هذه الصناعة بالأصل , ماهي خلفيتهم , ماهيقدرتهم على إدارة شركة ..

الثاني : المنتج , يجب أن يكون حقيقاً .

9- أخيرا سيد Todd , هذا العمل جديد نسبياً في البلاد العربية , ماهي نصيحتك للمسوقين الشبكيين العرب ؟

نصيحتي للمسوقين الشبكيين في البلدان العربية , هي مثل نصيحتي لأي مسوقين في أي بلد بالعالم : جد شركة جيدة , أتخذ قراراً بأنك ستفعلها , التزم بهذا القرار , انحت عظمتك وتمثالك النصفي , أعمل بشكل جاد ولاتتوقف ولاتنسحب , ابق متواضعاً وعلى استعداد للتعلم لكي تنمو .

وفيما يلي : الرسالة التي وجهها السيد Todd  لجمهور مدونتنا .

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .