إستراتيجيات القيادة في البيع المباشر | الجزء الأول

31 / 3 / 2017 0 14٬555 القيادة

هناك تحدي شائع في مهنة التسويق الشبكي والبيع المباشر هو بناء الفريق ووصوله إلى مرحلة معينة ثم يتوقف , ثم يعاد البناء فنصل إلى نفس المستوى ثم يتوقف , وهكذا .. 

هناك أسباب عديدة لهذا التحدي , ولكن من أهمها وفق رأيي الشخصي وتجربتي , هو عدم وجود نظام تدريب على القيادة واضح ومفهوم وبسيط ومكتوب , يمكن تكراره بأقل نسبة من الخطأ .

سنحاول هنا أن نقدم لكم الحل الذي أتى به راندي كيج + رأيي الشخصي , وهو على ثلاث أجزاء .

 الجزء الأول 

المعرفة وحدها لاتكفي :

إن معظم الناس الذين يحتلون مراكز متقدمة في الشركات التي يعملون بها , يعرفون جميع الكلمات المشهورة والكبيرة في هذه الصناعه مثل : تطوير قادة العمل , خلق الرؤية , صناعة المفاهيم وصناعه القيم ,وهم يتحدثون عن تطوير المصادر وإكتشافها , وقيادة الناس , ولكن في الحقيقة أغلبم لايمتلكون نظام لذلك , ولايعرفون كيف يقودون حقاً .

كيف وليس لماذا :

نحن نعتقد بأن القائد الحقيقي هو الشخص القادر على جعل الناس يفعلون شيئاً لايفعلونه في الحالة العادية والوضع الطبيعي 

فكر بذلك معي ” جعل الناس يرغبون بفعل أشياء لايريدون عادة أن يفعلوها ” وهم قادرين على فعل ذلك عن طريق مساعدة الناس على أن يثقوا ويؤمنوا بأنفسهم , وكذلك تعليمهم كيف يفكرون , وليس ماذا يفكرون , والفرق كبير جداً .

 

ففي المجال العسكري , القائد يُلهم قواته للخروج من خنادقهم ومهاجمة معسكرات العدو , وفي مجال التسويق الشبكي , القائد قد يلهم شخص ما للتحدث أمام مجموعة للمرة الأولى , وقد يكون ببساطة جعل الشريك الجديد يشتري بذله مع ربطة عنق لأول مرة في حياته .

 

وفي جميع الحالات المذكورة سابقاً , الأشخاص لايريدون عادة فعل هذه الأمور لكنهم يفعلونها بطيب خاطر تحت تأثير وإلهام القائد الذي يتبعونه ويؤمنون به .

كيف يحدث ذلك ؟

إن ذلك يحصل عبر زيادة الإيمان والثقة والإحترام الذي اكتسبوه نتيجة تفاعلهم الشخصي مع القائد , وهذا القائد لكي يصل إلى هذه المرحلة عليه أن لايقوم فقط بشرح واستعراض مهارات القيادة , بل المساعدة على تطوير النمو الإيجابي في الأفراد الذين يقودهم ويلهمم على ممارسة هذه الأشياء الجديدة .

#  القادة الحقيقيون يختارون فقط الناس الذين يهتمون بالتفكير

 يهتمون بإيجاد الحلول بمفردهم , ويساعدونهم على تطوير هذه المهارة وصقلها والتي تشجع التفكير وتبني الإيمان بالنفس , حيث يساعدونهم على التفكير بشكل مستقل , وهذا التفكير الحر والثقة الجديدة تعطي الشريك دافع لتشجيع نفسه إلى طرق قيادة خاصة به , فالزعماء ينجبون زعماء أكثر , وهنا الإختبار الحقيقي للقيادة ونجاحها .

# إن السبب الأكبر لفشل معظم الناس في التسويق الشبكي والبيع المباشر هو فشلهم في تحديد القادة في منظمتهم والعمل معهم :

والشركاء الأكثر نجاحاً هم القادرون على تحديد القادة في الخط الأعلى منهم والعمل معهم باعتبارهم المصدر الأفضل للمساعدة والدعم 

فعندما تخلق وتطور علاقة شراكة وتشبيك مع القادة في شبكتك الأعلى منك , أنت الأن تُظهر ميزات القيادة والتي سوف تطور مزيد من القادة في مجموعتك 

بالتالي وبوضوح شديد : لاتكن في موقف مختلف مع الشخص الراعي لك , فإذا كان الشخص الأعلى منك مباشرة غير قادر على مساعدتك , استمر بالصعود للأعلى حتى تجد شخصاً مناسباً .

# نأتي للتطبيق :

لنفترض بأنك حددت يوماً معيناً من أجل عرض في المنزل أو مكان أخر  وصادف أن هناك عرض في نفس توقيت عرضك لأحد قادة فريقك , عندئذ يجب أن تلغي عرضك وتضمه إلى عرضك قائدك , فدائماً قم بطي اجتماعاتك وادمجها في نشاطات القادة الأعلى عند تقاطع المواعيد , لأن ذلك يجعل الحدث أكبر , الناس أكبر , الدليل الإجتماعي أقوى , لماذا ؟

 

لأن أحد الإستراتيجيات الهامة هو التأكد من أن هناك بنية دعم فعالة في الإجتماعات والتدريبات .

 

ولنتوسع قليلا في شرح هذه النقطة سنعطي مثال عملي يستخدم بطريقة مختلفة في الشركات :

 

يجب أن تتأكد من وجود إجتماع اسبوعي في كل منطقة , ويجب أن تحافظ على هذا الإجتماع لمدة ثلاثة إلى أربع أشهر , عندئذ استبدل نفسك بشخص أدنى منك في الفريق , وانتقل إلى منطقة أخرى .

 

بعد فترة يصبح لديك عشرات الإجتماعات ثم المئات على مساحة كامل منطقتك ثم بلدك ثم الدول المجاورة وهذا هو بالضبط تطبيق القول ” إن الوصول إلى العالمية يكون عبر الإغراق في المحلية ” ..

 

, ويجب أن تفهم أن السر ليس في الإنتقال من هذا الإجتماع الأسبوعي إلى إجتماع فندقي , هذا خاطئ , السر هو الإنتقال من هذا الإجتماع الأسبوعي إلى إجتماعات اسبوعيه أكثر تتفرع وتنقسم من هذا الإجتماع نفسه , عبر استنساخ قادة خلال هذه الإجتماعات , والإحتفاظ بتوزع وتوسع هذه الشبكة , ودع الإجتماع الفندقي لحدث أكبر .

 

الجزء الثاني : إستراتيجيات القيادة في البيع المباشر | الجزء الثاني

السوبر كوتش عمار حسن مدرب عالمي في البيع المباشر والتسويق الشبكي

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .