Close

البيع المباشر ورأي أوربا فيه !

البيع المباشر

تعريف البيع المباشر في أوربا :

عرفت جمعية البيع المباشر الأوربية البيع المباشر بأنه : وسيلة لتسويق وبيع السلع والخدمات مباشرة للمستهلكين , في منازلهم أو في أي مكان أخر , بعيد عن أماكن البيع بالتجزئة الدائمة , ويجري عادة بطريقة البيع وجه لوجه , على عكس التسويق المباشر أو التسويق الإلكتروني , ويستند البيع المباشر في الأساس على الإتصال الشخصي مع العملاء.
وتقول سيلديا ( وهي إختصار جمعية البيع المباشر الأوربية ) : بأنه في عام 2014 بلغت مبيعات البيع المباشر في أوربا 24.5 مليار دولار , 20 مليار منها في الدول الأعضاء في الإتحاد الأوربي : فرنسا , ألمانيا , إيطاليا , بريطانيا , وبولندا , و 4.5 مليار دولار في دول أوربا الشرقية , التي ينتشر فيها البيع المباشر ويزدهر بالرغم من التأثير السلبي للأزمة السياسية في أوكرانيا .

البيع المباشر

وهي تقول ( سيلديا ) :

“Direct Selling is Europe’s largest provider of independent business opportunities”

بداية البيع المباشر :

البيع المباشر قديم نسبياً , وليس كم يتوقع البعض أنه طفرة تسويقية حديثة بدأت مع فقاعة ال com. , فهي أول مابدأت كان في القرن التاسع عشر  في عام 1860 وليس في القرن الواحد والعشرين !

1- ومن أول المحاولات كانت على يد صاحب شركة هاينز لبيع الكاتشب ( كاتشب هاينز المعروف ) إذ أنشأ مجموعة من 400 شخص لبيع منتجه ( الكاتشب + الخضراوات + المخللات )  مقابل عمولة , ثم تضخمت الشركة وبقيت لغاية الأن .

2- كوكولا  : أيضاً بدأت بنفس هذه الطريقة , حيث قام مؤسسها الأول ( أسا كاندلر ) بشراء وصفة الكوكولا من صيدلي بمبلغ 2500$ , ثم قام بتسويقها هو وفريق عمل بالعمولة  للفنادق والمطاعم والقهاوي وهذا في عام 1890 تقريبا .

3- أفون ( avon ) : وهي شركة معروفة جدا من قبل أغلب النساء , والذي لايعرفه الكثير أنها بدأت تحت اسم ( عطور كاليفورنيا ) ثم تحول اسمها إلى أفون وهي بدأت حياتها بالبيع المباشر ومازلت لغاية الأن على مدى أكثر من 100 عام , حيث أن بدايتها كانت في عام 1886 , وهي عضو في ال DSA ( المنظمة العالمية للبيع المباشر ) .

هل كنت تعرف ذلك ؟! أم  أنك تعتبر شركتك التي انضممت إليها , أو الشركة التي سمعت بها ( هذا إذا كانت شركة ) هي أول شركة في التاريخ , أو أقوى شركة تعمل في هذا المجال , أو هي التي ابتدعته واخترعته , ووضعت قانونه ومنهجه ؟!
على كل حال ولتشكل صورة أكبر وأكثر عملية عم سمعته أو تبحث عنه فإنه  فيما يلي صورة لإحصائية في عام 2013 عن أهم وأقوى الشركات العالمية العاملة في مجال البيع المباشر , مع أرباحها الصافية وتاريخ تأسيسها , وكم احتاجت سنة لتحقق أول بليون دولار لها :

البيع المباشر

وكم نلاحظ فأن هذه الشركات أول ما نشأت أو ازدهرت كان في بلدان العالم الأول : أميركا , اليابان , أوربا , وعملت في البلدان المتقدمة إقتصاديا : الصين , المكسيك , البرازيل .. , وهي تسوق منتجات بلدانها , وتعود بأرباح كبيرة على إقتصادها القومي , وتشغل أيد عاملة كبيرة في بلدانها , وتسيطر بشكل كبير – ومازالت – على هذا السوق العالمي المتنامي بفعل ثورة النت والعولمة , وتطبيقات الإتصال السريعة الجديدة , التي تسهل حركة وعمل هكذا أعمال , وتنشرها بشكل لايمكن إيقافه .

السؤال الذي يطرح نفسه هنا -إذا علمنا أن البلدان العربية هي أكثر بلدان العالم تخلفاً في مجال البيع والشراء عبر النت إن لم نقل صناعة البيع المباشر , وإن حصة الشرق الأوسط + أفريقيا كلها ( وليس شمالها فقط ) هي 1% فقط من سوق البيع المباشر العالمي – : لماذا ؟ وإلى متى ؟

 

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .