Close

مقابلة خاصة مع Ray Higdon عملاق البيع المباشر

RAY HIGDON

محدثنا اليوم هو علم من أعلام التسويق الشبكي والبيع المباشر في الولايات المتحدة الأميركية , بدخل تجاوز المليون دولار في فترة قصيرة نسبيا , وهو متحدث عالمي وخبير في شؤون هذه الصناعه , ولديه نشاط دائم ومهارات مميزة في تسخير التواصل الإجتماعي لنجاح في هذا العمل , ويعلم هذه الطريقة للأخرين أيضا .
كان لنا الشرف بتواصله معنا , وقد حصلنا على تسجيل صوتي له خاص لمدونتنا وجمهورنا العربي , لكي يجب على اسئلتنا في مقابلة تعتمد اسلوب Q&A , هو وبكل فخر :

Ray Higdon

1- سيد RAY : عرف جمهورنا العربي بنفسك .
مرحبا أنا RAY HIGDON  وأقوم بهذا التسجيل الصوتي لعمار وأتمنى أن أكون لفظت الأسم بشكله الصحيح , أما فيما يتعلق بنفسي فأنا RAY HIGDON  , ومنذ عدة سنوات مضت كنت مفلسا كليا ومكافحا ومطاردا من قبل الدائنين وجبات الفواتير , وبدأت أفكر أن أمارس التسويق الشبكي بشكل جدي في 15/7/2009 , لأني قبل هذا كنت أمارس التسويق الشبكي بلاجدية وبطاقة منخفضة , أم في هذا التاريخ فقد بدأت بطاقة عالية وجدية , وكانت النتيجة أن أصبحت من كبار الناجحين في شركتي بدخل أكبر من مليون دولار  , وحينها توقفت عن بناء الفريق , وتفرغت لتدريب التسويق الشبكي بشكل عام للجميع , وأصبحت متحدثا على منابر التسويق الشبكي إلى جانب رجال عظماء مثل أنتوني روبينز وليس براون بوب راكتر روبيرت كيوساكي أيرك روو والعديد من الأفراد الناجحين الأخرين .

12105690_1145316322148760_6115574054465474548_n

2- الإحصائيات تقول أن الولايات المتحدة الأميركية هي رائدة التسويق الشبكي على مستوى العالم , ماسبب هذا النجاح برأيك ؟
أعتقد أن هذا الكلام غير دقيق , ففي أخر مرة اطلعت على الإحصائيات , كانت تشير إلى أن النسبة الكبيرة من المبيعات تحصل في أسيا , ونسبة الولايات المتحدة الأميركية هي بين 30 / 35% , والنسبة الكبيرة من الأفراد الناجحين في التسويق الشبكي هي في أسيا , لكن في إعتقادي أن سبب النجاح في الولايات المتحدة الأميركية هو أن الكثير من الناس ترغب بالحرية , وكم تعلم أن الولايات المتحدة الأميركية قد تأسست على أيدي رجال أعمال مجازفين , ورجال الأعمال المجازفين هم عمودنا الفقري إلى الأن وهم يبحثون عن مزيد من الحرية والمال لهم ولعائلتهم , وأعتقد أنه وفق الطريقة التي يسير بها الإقتصاد العالمي فإن هذا الأمر سيكون ليس في أميركا فقط بل سيكون على مستوى العالم .

3- هل برأيك , الشخص يولد كقائد أم يتعلم القيادة ؟
أنا لا أعرف كثيرا من الناس الذين ولدوا كقادة , بالتالي أعتقد أن الأمر مهارة ويمكن تعلمها , واعلم أنك لو تحدثت إلى من 10 سنوات لم تكن لتجد عندي أي نوع من القيادة أو صيغة لها , لكن أنا خلال هذا الوقت نميت وطورت هذه المهاراة , وكذلك يستطع أي شخص أن يتعلم هذه المهاراة إذ كان جادا وهناك الكثير من المصادر في التسويق الشبكي وخارجها التي تساعدك على ذلك

4- كان لدي فريق رائع وتوقف فجأة , كيف أبدأ من جديد ؟
أنا سابقا خسرت فرق وخسرت موارد وخسرت كل شيئ , الطريقة لتبدأ من جديد هي أن تبدأ من جديد , فليس عليك أن تحمل سيرتك الذاتية وإخفاقاتك وتذهب إلى كل مكان وتخبر الجميع كيف أعتدت أن تكون رائعا , وأن الحياة أصبحت الأن بشعه !
فلا أحد يريد أن يسمع ذلك , مايردون سماعه هو إلى أين تريد أن تصل , وكيف ستساعدهم بالوصول إلى هناك أيضا  , لذلك ركز على ماتريد الوصول إليه , وليس على ماكنت فيه !
وإلى الذين يستمعون إلى هذا , والذين حققوا سابقا نجاحات حقيقة , عليكم أن تعلموا أن ما أوصلكم إلى نقطة معينة لن يوصلكم إلى نقطة أخرى , لذا إذا أردتم تحقيق نجاح لم تختبروه سابقا , عليكم الخروج وضم شركاء جدد , ليسوا من فريقك السابق , فالأمر لايتعلق بماتملكه أو كنت تملكه بل ببناء شيئ جديد .

12107805_1143483468998712_1298221038585467658_n

5- في العالم العربي , التسويق الشبكي شيئ جديد , هناك خوف وعدم إيمان وشركات عبثت وأخطأت , ماهي نصيحتك ؟
كم تعلم لا أحد يمتلك بلورة سحرية تخبره عم يخبئ المستقبل , لذلك فالأمر الأهم هو أن تطور عادات النجاح بغض النظر عم يخبأه لك المستقبل  , فاقتراحي لك إذا وجدت شركة وأحببت الثقافة والفريق والدعم والطريقة التي يدار بها الفريق , والمنتج , فسخر طاقتك لها , وإن حدث شيئ في الشركة فلست أنت السبب , وتكون أنت خلال هذه الفترة قد شكلت عادات النجاح التي ستساعدك في أي مسعى أخر , إن أسوء شيئ هو تجلس وتقيم وتجد المسببات , فهذه عادة سيئة ولن تساعدك في صنع أي شيئ على الإطلاق .

6- ماهي الأسباب التي يجب أن توجد في الشركة لكي تستمر لوقت طويل ؟
الثقافة , والفريق , والدعم , والتدريب , وأنت كقائد باستطاعتك تشكيل وتكوين هذه الأمور في شركتك .

7- ماهي أفضل طريقة للإستنساخ في الفريق ؟
تعلم لتعلم , علم كيف تعلم , والقدرة على إحضار الناس إلى الفعاليات أمر مهم , وأن تكون أنت ملهم ومثال رائع , هذه أهم نصيحة أستطيع أن أقدمها لك , فيما يتعلق بالإستنساخ .

8- ماهي أهم مهارة في التسويق الشبكي ؟
التواصل , أن تكون قادرا على التواصل مع الأخرين هي أهم مهارة بالتأكيد , أن تكون قادرا على أن تنقل للأخرين كيفية القيام بأمور معينة , وتلهمهم وتحفزهم .

9- ما هو اسوء تحدي واجهته , وكيف تعاملت معه ؟
هو عندما كنت مفلسا كليا وكان هناك جباة الفواتير يلاحقونني , وكنت أعيش تحت الرهن , وكان لدي صديقة تدفع لي فواتير الخدمات والمنتفعات , ولم أكن أملك شيئ , وواجهته :  بالتركيز بشكل كبير على ما أريد الوصول إليه .

10- بالنسبة لعرض العمل , ماهي مدته المناسبة وهل يجب أن يكون مفصل ؟
هذا الأمر متفاوت بشكل كبير , اقتراحي لمعظم الناس هو الإعتماد على الأدوات والفيدوهات والتسجيلات وعلى أدوات الشركة نفسها , في حال لم تمتلك الأدوات وكان عليك أن تقوم بعرض تقديمي فالمدة الكافيه هي بين 45/60 دقيقة في حال كنت متواجدا بشكل مباشر أمام أحدهم , إما إذا كانت عن طريق تسجيل لك فالمدة المناسبة هي بين 20/30 دقيقة هي الأفضل , وفيما يخص التفاصيل : فإن الجزء الأكثر أهمية والذي يجب أن تتطرق إليه هو المساعدة في إقناع الناس أن بإمكانهم النجاح , بالتالي حاول القيام بذلك بأي وسيلة تراها مناسبة .
بإمكاني أن أقضي ثماني ساعات أتحدث عن كيفية إقامة عرض جيد , لكن إقتراحي هو أن تفهم أنك لاتقدم العرض لتقنعهم بأي شي غير أنه بإمكانهم النجاح , وبإمكانهم القيام بما يلزم لبناء هذا العمل .

11- ماهي الأمور التي برأيك تحث الناس على الإستمرار ؟
ماقد أقوله هو : أن مايحث الناس على الإستمرار هو معرفتهم مايريدون أن يكونوا عليه في المستقبل , ومعرفة لماذا شركتهم موجودة ومالمشكلات التي تحلها , ومعرفة ماهي بدائلهم في حال لم يحققوا نجاحا في هذا العمل ! وهذه الأمور الثلاثة هي من الأسباب التي تحث الناس على الإستمرار .

12-كلمة أخيرة لجمهورنا العربي .
لقد أدركت الأن أن هناك ثقافات مختلفة حول العالم , لكني أدركت أن هناك العديد من الناس من كل الثقافات يحققون النجاح في التسويق الشبكي, بمجرد أن يكون المرء جديا فيه , وخصوصا عندما يدرك الشخص أنه يجب عليه أما أن ينجح أو ينسحب فلايوجد فشل , في الحقيقة في الشركة الثانية عشر حققت المدخول الأكبر وهو أكثر من مليون دولار عمولات , هل هذا يعتبر فشلا ؟ كلا , أنا فقط لم أنسحب من المهنة , وعندما لاتنسحب يكون لديك فرصة .

أتمنى أن يساعدك هذا ياعمار , ويساعد جمهوركم بالنجاح والحظ الوافر .

شكر خاص لمن بذل جهودا خاصة في الترجمة الإحترافية , والتي قمت بصياغتها بتصرف ,  السيد عصام غانم

موقع السيد RAY  الخاص هو :اضغط هنا
صفحته على الفيس بوك : اضغط هنا

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .