ماهو التسويق الشبكي : لمحة عامة وأرقام | فيديو

في عام 2018 وبعد كل هذا التطور الرقمي والتجاري في العالم ، تبرز مصطلحات كثيرة ، أغلبنا سمع بها ، والبعض يعمل بها من حيث يعلم أو لايعلم ، ومنها التسويق الشبكي والبيع المباشر .

فما هو تعريف التسويق الشبكي ؟

التسويق الشبكي هو تسويق المنتجات عبر شبكة العلاقات وبإستخدام شبكة الإنترنت ، وربما من هنا أخذ هذه التسمية بال ( الشبكي ) ، فعموما هو يعتمد على ( شبكة ) العلاقات القديمة ، العائلة والأصدقاء ، أو التي يتم إنشائها بعد الإنخراط في هذه الصناعة .

وهناك تعريف أخر يقول : بأن التسويق الشبكي هي طريقة تسويق بديلة عن التسويق التقليدي ، يقوم على بيع المنتج عبر الدعاية الشفهية ، من دون الإعتماد على الدعايات التقليدية المرئية والمكتوبة والمقروءة ، ومن دون الإعتماد على الوسطاء ، حيث يتم شراء المنتج مباشرة من المصدر الذي يكون المصنع ، أو شركة تسويق كبيرة .

من أين تأتي العمولات التي توزع في التسويق الشبكي ؟

كم وضحنا سابقاً ، بأن التسويق الشبكي لايعتمد على الدعايات التقليدية ، ولايوجد حلقات وصل بين المصنع والزبون ، وبالتالي يتم توفير مبالغ مالية كبيرة تقدر ب 60% من قيمة المنتج ( التي كانت تذهب دعاية وإعلان + وسطاء ) ، هذه ال 60% توزع بين شركة التسويق نفسها كأرباح لها ، وبين الزبائن الذين اشتروا المنتج وأصبحوا شركاء ، ثم قاموا بدعوة الأخرين شفهياً لشراء المنتج ، عبر مشاركتهم قصة استخدامهم للمنتج وتجربتهم له

 

 

طريقة توزيع ال 60% بين الشركة والشركاء : تعود لرؤية الشركة وخطة عمولاتها ، وخطتها التسويقية .
ولنكن دقيقين فهذه ال 60٪ تقريبية ، قد تكون أقل أو أكثر على حسب الشركة والمنتج والسوق .

متى تأسس التسويق الشبكي ؟

تأسس التسويق الشبكي في عام 1959 عبر شركة NUTRILITE ، التي كانت تسوق منتجات غذائية ، وصحية ، ثم انتشرت الفكرة حول العالم ، بالرغم من أن الطريقة لاقت معارضات قانونية ، تم حسمها في عام 1989 لصالح التسويق الشبكي ، وتم وضع أسس قانونية ومعيارية له ، وتم إنشاء جمعيات إقليمة شبه رسمية ، لرعاية هذه الصناعة قانونياً وإدارياً تحت تسميات مختلفة منها ال DSA ، والتي تختلف من دولة إلى أخرى .

أين ينتشر التسويق الشبكي ؟

ينتشر التسويق الشبكي في أسيا وأميركا وأوربا ، بإعتبار أن العمل نشأ في الغرب بداية ، بالإستفادة من فقاعة الدوت كوم ، وبمساعدة تقبل الغربيين لثقافة الشراء والعمل عن بعد أو مايسمى العمل من المنزل.

أين الشرق الأوسط وأفريقيا في خارطة التسويق الشبكي ؟

بالرغم من أن قيمة صناعة التسويق الشبكي في العالم تقدر وفق إحصائيات عام 2017 ب 150 مليار دولار ، وهذا رقم كبير للغاية يفوق صناعة السينما مرتين ، إلا أن حصة الشرق الأوسط وكامل أفريقيا هي 2% من حجم هذه الصناعة ، ويعود ذلك إلى كثير من الإعتبارات في الحوكمة الإلكترونية ووضع التشريعات ، والإنغلاق الإقتصادي أو تخلفه أو إساءة إدارته ( أختر المصطلح الذي يتوافق مع تفسيرك 🙂 ) ، بالإضافة إلي اعتبارات ثقافية وإجتماعية أخرى .. !

هل التسويق الشبكي حقيقي ؟

إنشائنا لهذه المدونة ، وإعطائنا لها كل هذه المجهودات ، يعكس جوابنا عن هذا السؤال ، لكني قارئي العزيز أحب أن أكلفك عناء البحث عن الجواب ، ويفضل أن تبحث بلغات أخرى ، لضحالة المحتوى العربي .

إلا أني قمت ببعض اللقاءات مع بعض الناس الذين يعملون لسنوات طويلة بهذا المجال في أميركا ، يمكنك أن تطلع عليها ، ونستخلص منها جواب أو أجوبة ، ستكون معينة لك في بحثك أيضاً .

من هنامقابلتي مع ليزا كروثمان | 30 عام في التسويق الشبكي

من هنامقابلة مع RAY HIGDON | خبير في التسويق الشبكي عبر FACEBOOK

من هنامقابلتي مع TODD FALCONE | مؤلف وكاتب في التسويق الشبكي ومحاضر عالمي

فيديو عن تعريف التسويق الشبكي وأرقام وإحصائيات

في الفيديو أدناه ستجد إستفاضة – لكن بطريقة مبسطة –  عن مصطلح التسويق الشبكي والدعاية الشفهية ، وكيف تعمل هذه الصناعة ، ومن أين تأتي الأرباح ، وكيف أنه لدينا فرصة كبيرة للمجاح بهذه المهنة ، شرط الجدية والإحترافية والأخلاقية .

أخيراً 

إذا أستفدت من هذا المقال ، نرجو منك أن تكون إيجابياً عبر مشاركتك هذا المقال مع من يهمك أمرهم .

 

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .