المهارات الناعمة والصلبة ودورها في نجاحك

تبعاً لدراسة أُجريت في جامعة “هارفرد ” تبين أن 85% من الناس الناجحين في أعمالهم هم من يمتلكون الخبرات الناعمة أو ما يسمى بمصطلح  Soft Skills، و 15% هم الناس الذين يمتلكون المهارات الصعبة أو ما يسمى ب Hard Skills ، ما الفرق بين هذين المصطلحين ؟

وماذا يفيدني ذلك في صناعة التسويق الشبكي والبيع المباشر ؟

المهارات الصلبة

 هي كمية المعلومات النظرية والمعرفية التي تتعلمها عن أي مجال تعمل به  ، في مدة محددة ،سواء كنت مهندساً أم نتوركر أو حتى طبيباً ، وهي قابلة للقياس والتحديد من خلال اختبارات قد تخضع لها .

ومنها السيستم الذي تتبعه ( كمعلومات ثابتة نظرية )

المهارات الناعمة

هي مجموعة من المهارات غير قابلة للقياس ، تتعلمها مدى الحياة ، وتعمل على تطويرها بشكل واعٍ أو غير واع ، وقد تستطيع الحصول عليها من أبلاينك كقصص نجاح ، أو إستشارة دائمة ، وقد تكون عبر توجيهات غير منطقية ومفهومة للوهلة الأولى وفق ماتعرفه من السيستم ، ويكون ذلك مرتبط بفهم وخبرة القائد ، ،مهاراته الناعمة .

مقالنا اليوم في مدونة الكوتش عمار حسن سيعرفنا على ثلاث أهم مهارات ناعمة تستطيع استخدامها للنجاح في عملك ضمن التسويق الشبكي والبيع والمباشر :

1- مهارات التواصل

تعتبر مهارة التواصل في التسويق الشبكي من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المسوق المحترف ، وهذا يعني أنه يجب أن يراعي مجموعة من المبادئ أثناء عمليات تواصله من الآخرين منها :

#  الإنصات الفعال : بحيث يكون أشد تركيزاً من الاستماع للطرف الآخر ، ومن نتائجه أن يكون متطابقاً مع تعابير الوجه الآخر في حال الاستجابة ورد الفعل .

# لغة الجسد : وهي مجموعة من الحركات أو الاستجابات التي تظهر على الجسد نتيجة أفكار أو مشاعر معينة مصدرها العقل الواعي أو العقل الباطن ، وتشمل اتصال العينين ، تعبيرات الوجه ، الهيئة ، حركات اليدين ، وكيفية لمسنا للطرف الآخر أو الاقتراب منه .

ويعتبر الاتصال بالعين من أهم الوسائل التي تترك انطباعاً جيداً عند الطرف الآخر على أن تكون مهذبة وحذرة ، لأنها توحي بالثقة والأمان .

# الكلمات : اختيار المفردات المناسبة للأفكار التي تريد طرحها من أهم المهارات التي يجب أن تمتلكها كمسوق شبكي ، فيجب أن تكون واضحة ، محددة أي ذات دلالة ومعنى واحد ، ولاتقبل التلاعب أو التحوير .

إضافة إلى مهارتك في استخدام هذه الكلمات بمرونة عالية في الصوت م حيث السرعة أو الكثافة ، وحتى العلو ، للحفاظ على جذب الحضور والحفاظ على تركيزهم .

2- مهارات التفاوض في التسويق الشبكي :

أو ما يسمى ب Negotiation skills مهارات مهمة جداَ تعلمك كيفية فهم الآخر ، كيفية إيجاد صيغة أو خلق مساحة للحوار بينكما ، تكون نتيجتها مثالية للطرفين ، فيجب أن يكون الطرفين رابحين في أي عملية يقومان بها أو مبيع ، وهذا مبدأ الناجحين في أعمالهم الذين يحافظون على عملائهم  وعلى تجارتهم رابحة لوقت طويل .

3- مواصفات القادة في التسويق الشبكي :

من أهم المواصفات التي يجب أن يتمتع بها القادة في صناعة البيع المباشر الرؤيا ، الاحترام ، الالتزام ، تطوير النفس ثم تطوير قدرات الفريق ، الشخصية و الكاريزما .

إضافة إلى مجموعة من الأساليب التي تمكنهم من ممارسة دورهم بشكل صحيح متميز ، وهي أساليب القيادة المبنية على ملاحظة احتياجات الفريق والعمل على ترميمها ، ثم تطويرها باختيار الأسلوب الذي ينسجم مع شخصية كل قائد سواء كان مبنياً التركيز على العلاقة الودية بين أعضاء الفريق والعاطفة ، أو ربما الحزم وممارسة سلطته كقائد ، أو التركيز على الإنتاجية ، وربما كل تلك الأساليب مجتمعة .

وتعتبر مهارات تطوير القادة ، أو مهارات أن تتحول نفسك إلى قائد ، من أكثر المهارات الناعمة جدلية وقوة ، وتحتاج هنا إلى الكثير من التروي والسكينة ، والخبرة ، والإحتكاك بقائد متنور ، وإفراغ الكأس له .

هذه المهارات التي تعرفنا عليها سابقاً جزءاً بسيطاً من مجموعة من المهارات الناعمة والقدرات التي يجب أن يمتلكها أي مسوق شبكي ناجح في عمله وفي حياته أيضاً .

شرطها الأساسي أن تقترن المعرفة بالتطبيق ، أي التعلم بالتدريب وهذا يحصل عند ممارستك لهذه الخبرات في حياتك وفي عملك ، وأنت ماذا عنك ؟؟ هل تضيف شيئاً إلى هذه المهارات من خبرتك الشخصية ؟؟

شاركنا رأيك ورأي فريقك في المكان المخصص للتعليقات في الأسفل .

اجمالى التعليقات على ” المهارات الناعمة والصلبة ودورها في نجاحك 2

  1. EL Hadi

    أتفق معك في كل ماقلت, أضف المصداقية وأساس عملونا النية الصالحة أننا نساعد الناس

  2. taib

    رائع كوتش …اضافتي هي مهارة الابداع اي كل ما يتعلق ب الافكار الجديدة و التفكير خارج الصندوق فيما يخص تطوير النفس و تطوير الشبكة كاقامة احداث و ورشات تدربيبة باساليب جديدة و المبادرة بالافكار و الافعال الغير المالوفة في الفريف لاعطاء نفس جديد

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .