ماهو التسويق الشبكي : لمحة عامة وأرقام | فيديو

في عام 2018 وبعد كل هذا التطور الرقمي والتجاري في العالم ، تبرز مصطلحات كثيرة ، أغلبنا سمع بها ، والبعض يعمل بها من حيث يعلم أو لايعلم ، ومنها التسويق الشبكي والبيع المباشر .

فما هو تعريف التسويق الشبكي ؟

التسويق الشبكي هو تسويق المنتجات عبر شبكة العلاقات وبإستخدام شبكة الإنترنت ، وربما من هنا أخذ هذه التسمية بال ( الشبكي ) ، فعموما هو يعتمد على ( شبكة ) العلاقات القديمة ، العائلة والأصدقاء ، أو التي يتم إنشائها بعد الإنخراط في هذه الصناعة .

وهناك تعريف أخر يقول : بأن التسويق الشبكي هي طريقة تسويق بديلة عن التسويق التقليدي ، يقوم على بيع المنتج عبر الدعاية الشفهية ، من دون الإعتماد على الدعايات التقليدية المرئية والمكتوبة والمقروءة ، ومن دون الإعتماد على الوسطاء ، حيث يتم شراء المنتج مباشرة من المصدر الذي يكون المصنع ، أو شركة تسويق كبيرة .

من أين تأتي العمولات التي توزع في التسويق الشبكي ؟

كم وضحنا سابقاً ، بأن التسويق الشبكي لايعتمد على الدعايات التقليدية ، ولايوجد حلقات وصل بين المصنع والزبون ، وبالتالي يتم توفير مبالغ مالية كبيرة تقدر ب 60% من قيمة المنتج ( التي كانت تذهب دعاية وإعلان + وسطاء ) ، هذه ال 60% توزع بين شركة التسويق نفسها كأرباح لها ، وبين الزبائن الذين اشتروا المنتج وأصبحوا شركاء ، ثم قاموا بدعوة الأخرين شفهياً لشراء المنتج ، عبر مشاركتهم قصة استخدامهم للمنتج وتجربتهم له

 

 

طريقة توزيع ال 60% بين الشركة والشركاء : تعود لرؤية الشركة وخطة عمولاتها ، وخطتها التسويقية .
ولنكن دقيقين فهذه ال 60٪ تقريبية ، قد تكون أقل أو أكثر على حسب الشركة والمنتج والسوق .

متى تأسس التسويق الشبكي ؟

تأسس التسويق الشبكي في عام 1959 عبر شركة NUTRILITE ، التي كانت تسوق منتجات غذائية ، وصحية ، ثم انتشرت الفكرة حول العالم ، بالرغم من أن الطريقة لاقت معارضات قانونية ، تم حسمها في عام 1989 لصالح التسويق الشبكي ، وتم وضع أسس قانونية ومعيارية له ، وتم إنشاء جمعيات إقليمة شبه رسمية ، لرعاية هذه الصناعة قانونياً وإدارياً تحت تسميات مختلفة منها ال DSA ، والتي تختلف من دولة إلى أخرى .

أين ينتشر التسويق الشبكي ؟

ينتشر التسويق الشبكي في أسيا وأميركا وأوربا ، بإعتبار أن العمل نشأ في الغرب بداية ، بالإستفادة من فقاعة الدوت كوم ، وبمساعدة تقبل الغربيين لثقافة الشراء والعمل عن بعد أو مايسمى العمل من المنزل.

أين الشرق الأوسط وأفريقيا في خارطة التسويق الشبكي ؟

بالرغم من أن قيمة صناعة التسويق الشبكي في العالم تقدر وفق إحصائيات عام 2017 ب 150 مليار دولار ، وهذا رقم كبير للغاية يفوق صناعة السينما مرتين ، إلا أن حصة الشرق الأوسط وكامل أفريقيا هي 2% من حجم هذه الصناعة ، ويعود ذلك إلى كثير من الإعتبارات في الحوكمة الإلكترونية ووضع التشريعات ، والإنغلاق الإقتصادي أو تخلفه أو إساءة إدارته ( أختر المصطلح الذي يتوافق مع تفسيرك 🙂 ) ، بالإضافة إلي اعتبارات ثقافية وإجتماعية أخرى .. !

هل التسويق الشبكي حقيقي ؟

إنشائنا لهذه المدونة ، وإعطائنا لها كل هذه المجهودات ، يعكس جوابنا عن هذا السؤال ، لكني قارئي العزيز أحب أن أكلفك عناء البحث عن الجواب ، ويفضل أن تبحث بلغات أخرى ، لضحالة المحتوى العربي .

إلا أني قمت ببعض اللقاءات مع بعض الناس الذين يعملون لسنوات طويلة بهذا المجال في أميركا ، يمكنك أن تطلع عليها ، ونستخلص منها جواب أو أجوبة ، ستكون معينة لك في بحثك أيضاً .

من هنامقابلتي مع ليزا كروثمان | 30 عام في التسويق الشبكي

من هنامقابلة مع RAY HIGDON | خبير في التسويق الشبكي عبر FACEBOOK

من هنامقابلتي مع TODD FALCONE | مؤلف وكاتب في التسويق الشبكي ومحاضر عالمي

فيديو عن تعريف التسويق الشبكي وأرقام وإحصائيات

في الفيديو أدناه ستجد إستفاضة – لكن بطريقة مبسطة –  عن مصطلح التسويق الشبكي والدعاية الشفهية ، وكيف تعمل هذه الصناعة ، ومن أين تأتي الأرباح ، وكيف أنه لدينا فرصة كبيرة للمجاح بهذه المهنة ، شرط الجدية والإحترافية والأخلاقية .

أخيراً 

إذا أستفدت من هذا المقال ، نرجو منك أن تكون إيجابياً عبر مشاركتك هذا المقال مع من يهمك أمرهم .

 

السوبر كوتش عمار حسن مدرب عالمي في البيع المباشر والتسويق الشبكي

اجمالى التعليقات على ” ماهو التسويق الشبكي : لمحة عامة وأرقام | فيديو 3

  1. معا

    صراحة أنا ممتن و سعيد لرؤيتي و سماعي الخطاب الإحترافي في التسويق الشبكي يتحدث اللغة العربية.
    كل تفظلت حضرتك في طيات المقال أعلاه فالمحتوى العربي عن التسويق الشبكي ضحل و عكر جدا. معظمها نسخ و لصق ببغاوية مطلقة و إن حدث و اجتهد أحدهم فهو يحكي قصة عجزه عن الفهم و كسله في الإستيعاب. نعم هناك أخطاء و استهتار من كثير من المنخرطين في الصناعة و لكن سهولة الولوج الى المعلومة ترفع شفاعة الجهل لصاحبه.
    أحسنت سيد عمار في نقل الخطاب الإحترافي اللسان العربي.
    تحياتي لك.

  2. Nadim tayeb

    اولا أشكرك على الفيديو الواضح والمختصر، وأحب أن أضيف معلومتين، الاولى شاهدتها في محاضرة عام 2014، ولعله راندي هيج في ضيافة اريك ووري، قال راندي انه حينذاك يوجد اكثر من مليون شخص بالعالم دخلهم الشهري مائة الف دولار من التسويق الشبكي، وفي الشركة الامريكية التي انا فيها كان اكبر مدخول شهري هو ثلاثمائة الف دولار، والمعلومة الثانية حسب علمي في سنة 2014 كذلك رائد التسويق الشبكي في شركة organo gold المسوق holton buggs دخله الشهري مليون دولار، وشكرا مرة اخرى على الفيديو.

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .