مصطلحات في التسويق والبيع المباشر يجب أن تعرفها | فيديو

لكل علم بوابة ، وبما أنك قارئي العزيز مهتم في التسويق والبيع المباشر ، فيجب أن تبدأ بالدخول من بوابة المصطلحات ، لكي تستطيع أن تفرق بين أنواع التسويق ، وتفهم ماتقرأ ، وتعرف عم تتحدث .

في هذا المقال والفيديو  سأتكلم عن 5 مصطلحات في التسويق يجب أن تعرفها :

1- البيع المباشر :

البيع المباشر هو عملية بيع المنتج من المصنع مباشرة ، إلى الزبون من دون وجود وسيط أو عملية تسويق ، مثل دخولك إلى مواقع تجارة الجملة وشرائك للبضاعة منهم بشكل مباشر ، سواء علي بابا ، أو زيارتك للمصنع بشكل فيزيائي .

2- التسويق الشبكي :

التسويق الشبكي هو عملية بيع مباشر  بين المصنع والزبون ، لكنها تمتلك ميزة أضافية عن البيع المباشر التقليدي ، وهي أن الزبون إذا استطاع بيع المنتج للأخرين عبر شبكة العلاقات أو شبكة الإنترنت ، فأنه يحصل على عمولة .

هذه العمولة وطريقتها ، تختلف من شركة تسويق شبكي إلى أخرى ، حسب استراتيجيتها .

كم أن التسويق الشبكي هو جزء من البيع المباشر و ليس العكس ، وهذه معلومة هامة تفيدك في فهم المعلومات وتفسير الإحصائيات والدراسات حول هذه الصناعة حو ل العالم .

3- التسويق المباشر :

هو أن هناك مرحلة تسويق واحدة بين المصنع والزبون ، وتكون هذه المرحلة عبارة عن وساطة وتسويق ، وهناك أمثلة في هذا المجال مثل : تجارة العقارات ، حيث يكون المكتب العقاري وسيط بين صاحب العقار وبين المشتري أو المستأجر .

المسوقين المباشرين الذين يعملون عبر زيارة البيوت وعرض المنتجات ، مكاتب الأسهم ، التسويق عبر الهاتف ، مكاتب شراء السيارات ، وماهو في حكم وشبيه لذلك هو تسويق مباشر .

4 – التسويق الهرمي : 

التسويق الهرمي هو عمل محرم شرعاً وممنوع قانوناً ، فالتسويق الهرمي مبني على فكرة حصول الشخص على عمولات مقابل جلب أشخاص أخرون يدفعون ، وليس هناك منتج حقيقي يباع ، وبالتالي العمولات لا تأتي نتيجة إختصار الوساطة والإعلان ، إنما من خلال التغرير بالأخرين .

عدم التفرقة العميقة بين التسويق الشبكي الحقيقي وبين التسويق الهرمي ، أدى إلى فوضي عارمة في هذا المجال وتسبب بأذية الكثير من الناس ، وسمعة سلبية .

5 – التسويق الإلكتروني :

هو التسويق لمنتج أو خدمة عبر تقنيات ألكترونية ، وقد تكون منصات التوصل الإجتماعي ، وأشهر خدمات تسويق إلكتروني هما FACE BOOK & GOOGLE ADS  ، ويعتبر أيضا التسويق عبر الحملات البريدية هو تسويق إلكتروني

الخاتمة :

معرفتك بهذه المصطلحات في صناعة البيع المباشر والتسويق والتجارة ، تفيدك في تدريب فريقك التسويقي بشكل صحيح عبر إعطاء معلومات أكثر دقة ، كم أنها مفاتيح للبحث الصحيح ، عند دخول هذا المجال ، سواء بالعمل أو القراءة .

معلومات موسعة أكثر في هذا الفيديو :

 

السوبر كوتش عمار حسن مدرب عالمي في البيع المباشر والتسويق الشبكي

اجمالى التعليقات على ” مصطلحات في التسويق والبيع المباشر يجب أن تعرفها | فيديو 1

  1. حسان

    يجب توفير التكوين المستمر واللازم للمنخرطين لضمان تجويد المردودية…

تعليقك يشعرنا بالإنجاز , شجعنا بتركه هنا .