كيف تبدأ بداية صحيحة وسريعة في التسويق الشبكي ؟

24 / 1 / 2017 1 4459 البيع المباشر

إن اختيارك للتسويق الشبكي والبيع المباشر سواء كعمل إضافي أو كمهنة جديدة فهذا يعني أنك حضرت نفسك لتكون قائداً في صناعه يعمل بها اليوم 150 مليون شخص حول العالم .
إن الهدف من هذه المقالة وغيرها في مدونتنا مدونة عمار حسن للبيع المباشر والتسويق الشبكي , هدفها هو مساعدتك للبدء بأسهل طريقة ممكنة , بحيث تتجنب بعض الأخطاء الشائعه , وتتعلم بعض الأمور التي سوف تُسرع رحلتك نحو النجاح في مهنة التسويق الشبكي , بالإضافة إلى محاولة نشر ” العلم الصحيح ” والأفكار والمفاهيم الصحيحة حول هذا العمل في بلداننا العربية , التي هي بحاجة لهذا العمل نتيجة إرتفاع معدلات البطالة والتغييرات الإقتصادية والحضارية العالمية .

يجب أن تعرف شريكي وصديقي قارئ هذه المدونة :

  • أن عدم إستثمارك عشرات ألاف الدولارات في هذا العمل , لايعني بأنك لاتستطيع أن تكسب دخلاً يفوق أكبر التجار في مدينتك , إذا تعلمت وطبقت بطريقة صحيحة , وكنت في المكان الصحيح .
  • يجب أن تعرف أيضاً إنك إذ أخذت هذا العمل كهواية , فسوف تحصل على دخل هواية , وإذ أخذته كعمل حقيقي , فستحصل على دخل حقيقي .
  • يجب أن تعرف أنك في البداية يجب أن لاتتكلم مع أي أحد عن هذا العمل , فأنت لست مؤهلاً بعد , وإذ كنت في مكان صحيح , فهذا يعني وجود نظام يُلزم مدربك بمساعدتك بعروض العمل الأولى الخاصة بك , فمن الأفضل أن لاتحاول أن تشرح العمل لوحدك إلا بعض الحصول على بعض التدريب والمساعدة والموافقة من مدربك , مهما كانت ثقتك بنفسك كبيرة .
  • يجب أن تعرف أنك – وكمثلنا جميعاً – تعتقد أن هناك أمور ضرورية للنجاح في التسويق الشبكي والبيع المباشر , ولكنها في الحقيقة غير ضرورية لذلك , وستتعرف عليها تالياً .

ماهي الأشياء التي لاتحتاجها لكي تكون ناجحاً في التسويق الشبكي ؟

1- الشهادات : إن كنت تحمل شهادات عليا في أي مجال , فهذا أمر جيد لكنها  ليست ضرورية في هذا العمل , فألاف الناس ناجحون في التسويق الشبكي بدون أي شهادات , وهذا لاينطبق هنا فقط , بل أعتقدك تعرف بأن صاحب مايكروسوفت وفايس بوك مثلاً , غير متخرجين من الجامعة , هذا لايعني أن الجامعة والشهادة غير مفيدة , لا أبداً , بل يعني أننا في زمن المهارات وليس الشهادات .

2-موافقة أو قبول المقربين : أحياناً حتى أخوك أو زوجتك , لايوافق على عملك في هذه المهنة , وهذا في الواقع إستجابة أولية مألوفة , فهناك ألاف الأشخاص الذين قاموا ببناء عمل ضخم جداً بدون مساعدة أخوانهم وأزواجم , ولكنهم بعد ذلك ينضمون إلى العمل بحماس أو قد لاينضمون , وذلك حسبب ردة فعلك عند رفضهم لك أول مرة .. , بشكل عام يجب أن تفهم أن ليس كل شخص رفض فهو رفض إلى الأبد , وأن ليس كل شخص مستعد للتغير فوراً فهو قد يحتاج المزيد من الإبداء للعيان والبرهان , وإذا كنت في مكان جيد , ستتعلم ماهو بالضبط الإبداء للعيان .

3- الأهل والأصدقاء في الفريق : إن استطعت ضمهم للعمل فهذا أمر جيد , لأن العمل هو تسويق شبكي , والشبكي هو شبكة الأهل والأصدقاء, وأنت هنا لتشاركهم تجربتك بالمنتج أو العمل , ولكنك إن لم تستطع فهذا فلا مشكلة , فيجب أن يكون لدى شركتك نظام لتعليمك مجموعة مهارات تساعدك في تخطي هذه الحالة , وبالتالي يجب أن تعرف أنت أين , فليس كل شركة شركة .. , يجب أن تفهم ذلك جيداً .

4- النصيحة السيئة : في أحيان كثيرة فإن الشخص قبل أن يدخل العمل أو في بداية دخوله  يبدأ بسؤال أهله وأصدقاءه عن العمل , من باب الإستفهام عن هذه الصناعه , ومن باب جس النبض .. , لكن السؤال : هل من تسألهم ” أهلك وأصدقائك ” جربوا هذا العمل مسبقاً لكي تسألهم أو تأخذ رأيهم ! , بشكل عام إذ أردت أن تعرف كيف تطير بالطيارة , فيجب عليك إستشارة ربان , وإذ أردت أن تبني فريق فعليك بإستشارة شخص خبير قام ببناء فريق .. , من أين تحصل عليه ؟ يجب أن تعرف صديقي أننا تجاوزنا بداية عصر فقاعه الدوت كوم منذ ربع قرن , وهناك شيئ اسمه google.com , عليك أن تبحث باللغات العالمية , فالمحتوى العربي مازال ضحلاً في هذا المجال إن لم يكن مشوهاً ومغلوطاً , ويستند إلى أراء وليس حقائق , كم أن الفاشلين لدينا لايأخذون إجازة من نشر أفكارهم الغير موضوعية أحياناً !

5- الخبرة والكمال : حتى الشركات ومنتجاتها وخطة عمولاتها ومدربينها لم تولد كاملة ومثالية , مثل أي شيئ على وجه هذه الكرة الأرضية و في هذه الطبيعة , لذلك عليك أن تبدأ خطوة خطوة ثم تقوم بتطوير نفسك برفقة مدرب جيد , عليك الحصول عليه .

أما الأشياء التي تحتاجها للنجاح في التسويق الشبكي :

1- الرغبة : الناس الذين يتمتعون برغبة أكبر هم الذين ينجحون أكثر ويغيرون العالم , فإذا فهمت حقيقة العمل وحقيقة نفسك وامتلكت الرغبة الحقيقة لمساعدة نفسك ومن تعول والأخرين , فتكون قد اجتزت 90% من هذا الطريق .

2- الحماس :هناك الكثير من الأشخاص الناجحين في التسويق الشبكي والبيع المباشر كانوا لايملكون أي خبرة أو معرفة عميقة بالعمل في البداية , لكنهم استطاعوا بناء شبكة من عشرين إلى ثلاثين شخص في أول شهر من العمل , والسبب هو الحماس .

3- العمل : لاتنتظر لكي تصبح خبيراً في هذا العمل لكي تبدأ به , فالخبرة تأتي من الممارسة , والبدء بالعمل مباشرة , هل سترتكب الأخطاء ؟ نعم وهذا شيئ صحي وضروري ولاتقاوم ذلك , فالأخطاء هي جزء من عملية التعلم .

عند هذه النقطة وفي هذه المرحلة , هناك أشياء يجب فعلها :

1- اقتناء المنتجات وفهم خطة العمولات : يجب أن تستخدم المنتجات لكي تستطيع أن تتكلم عنها بقوة , وعليك فهم خطة العمولات لكي تشرحها بطريقة صحيحة , بالنسبة لموضوع المنتجات هناك قاعدة مهمة جدا تقول : ” ماتحتاجه ليس كافياً ” بمعنى أنك قد تحتاج منتج واحد فقط من الشركة , لامشكلة اقتنيه , لكن عليك أن تقتني مباشرة أو بالتدريج أكبر قدر ممكن من منتجات الشركة , للتعرف عليها ومعرفتها بشكل شخصي , لكي تقدم معلومات لدوائر ثقتك عن أشياء جربتها ورأيتها بعينك وليس فقط معروضة على موقع الشركة , ولكي تختار منها مايعجبك وتؤمن به , ومن ثم تقوم بالتسويق له , فبعض المسوقين الشبكيين قد يختارون التخصص في تسويق منتج واحد فقط , كإستراتيجية بما يخص المنتج .

2- جدولة التدريب مع المدرب : ويجب أن تبدأ التدريب خلال 48 ساعة من تاريخ شراءك للمنتج أو الخدمة كحد أقصى , ومن ثم عليك إقتطاع ساعتين إلى أربع ساعات يوميا من برنامجك الأسبوعي وتخصصه للعمل.

3- شراء كراس خاص لهذا العمل : لكي تدون عليه كل المعلومات والملاحظات والخبرات التي ستحصل عليها من هذا العمل , ولكي تثبت عليها برنامج عملك الأسبوعي ومواعيد التدريب مع المدرب والشركاء .

4- كتابة قائمة المرشحين : ابدأ بكتابة أسماء كل من تعرفهم , من دون أي حكم مسبق .

5- أدوات التدريب : إذا كانت شركتك توفر أدوات خاصة للتدريب والتداول , مثل مجلات أوبرشورات أو كتب أو أقراص مدمجة , فعليك الحصول عليهم بأسرع طريقة ممكنة , لأنها ستساعدك لكسب وقت جيد في هذا الطريق .

6- الإلتزام : إن النجاح لايأتي بين ليلة وضحاها بل يحتاج إلى عمل , والعمل في هذا المجال لايأخذ أعوماً ولايكلف ألاف الدولارات , فقط يحتاج أن تتعلم بعض الأشياء الجديدة , وطبعا سوف تكسب بقدر ماتتعلم : ” you will earn as you learn ” , وسوف تكون فكرة ممتازة أن تعتبر الأشهر الستة الأولى عبارة عن ” تجربة تعليم ” , وبشكل معتدل : عليك أن تمارس هذا العمل أسبوعياً بين 14 إلى 24 ساعة أسبوعياً , بمعدل 2/4 ساعة باليوم , ثم قم بإستنساخ هذا النظام لشركائك , وستكون مسروراً لبقية حياتك .

هذا المقال مقتبس بتصرف عن:

كتاب Randy Gage الخطوات الأولى للبدء بسرعة في التسويق الشبكي .
رابط الحصول على الكتاب من أمازون هو : https://goo.gl/0InLTX

اجمالى التعليقات على ” كيف تبدأ بداية صحيحة وسريعة في التسويق الشبكي ؟ 1

  1. mohamed

    السلام عليكم اريد ان اعرف منتجات الشركه فينيكس وهل عندما تشتري منتج ان في وقت قصير وبارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *