إستراتيجيات القيادة في البيع المباشر | الجزء الثاني

10 / 4 / 2017 0 1124 القيادة

تكلمنا في  إستراتيجيات القيادة في البيع المباشر | الجزء الأول عن ماهية القائد في صناعة البيع المباشر والتسويق الشبكي  , وأهميته , وكيفية تطبيق دوره عملياً وفق إستراتيجية , لإستنساخ قادة في فريقه , والأن نكمل :

الجزء الثاني

هناك مستوى أخر يجب أن ترتفع إليه بعد ذلك , وهو حدث فصلي  ( كل 4 أشهر ) ويجب أن يكون حدث رئيسي ضخم , فإن كان لشركتك مؤتمر واحد في العام , فإن ذلك يجب أن يكون الحدث الأساسي .

وأعتقد بأن الشريك المتوسط يستطيع أن يتحمل عموماً مرة واحدة الذهاب إلى حدث سنوي , حيث سوف يشتري بطاقة سفر , حجز فندق , وقضاء بضع ليال هناك , ويمكن أن يكون هناك حدث أخر كل سنة مخصص للقادة فقط , يتعلمون فيه أساسيات واستراتيجيات القيادة , فلكي تطور منظمة ضخمة , سوف تحتاج إلى أحداث فصلية في كل منطقة .

# إن كنت المرتبة الأعلى في منطقتك هناك بعض الأحداث التي يفضل أن تقوم بها وهي إجتماع شهري أيضاً في فندق مثلا , يتم خلاله عرض عمل جماعي للمرشحين الجدد , الذين قد يكونوا مرشحين لفئة معينة من فريقك , عرض عمل مثلاً لمرشحي القادة في فريقك حتى لاينسى القادة في فريقك أهمية الدايركت المباشر والتوظيف الدائم , وليبقوا خصبين , وفي موقع القدوة , أو لفئة أخرى أنت تختارها بعد إستشارة القائد , الذي يقوم بمساعدتك بدراسة الفريق وتبيان أين الخطأ ..

إذا عرض جماعي أخر في فندق بصورة شهرية ( دائمة أو غير دائمة ) لمرشحي الفريق كاملاً أو لفئة منه , بعد العرض يكون تدريب ليلي للشركاء حول نقطة معينة , قد تكون أهمية منتج معين والفوائد حوله , وكيفية إستخدامه , والتأكد من معرفة الشركاء ماهو الذي يجعل هذا المنتج فريداً ومميزاً .

لنلخص برنامج النشاطات :

1- إجتماع أسبوعي ثابت : عرض عمل جماعي مصغر في منزل أو غيره + تدريب حسب السيستم .
2- إجتماع شهري غير ثابت : عرض عمل كبير في فندق + تدريب مخصص حسب دراسة وضع الفريق .
3- حدث كل أربعه أشهر ثابت : تدريب للشركاء ونشاطات مميزة , ولن أفصل هنا .
4- حدث كل سنة ثابت : خاص بتدريبات القادة , ولن أفصل هنا .
4- حدث كل سنة ثابت : هو الحدث الأساسي الذي تقيمه الشركة , قد يكون في دولة مختلفة .

دور القائد هنا هو إتباع هذا النظام العالمي والحفاظ عليه وتحصينه وإستنساخه .. , لكن من الهام جداً أن لاتترك نفسك كقائد أن تصل إلى مرحلة البطل وهذا يمكن أن يحصل عندما تقوم بإجراء تدريبات مستمرة , أو أن تحضر جميع شركائك لمنزلك لكي تعلمهم كيف يقوموا بعروض العمل , أو التدريب , في الواقع هذا ليس ضرورياً , بل يجب أن يتعلموا العمل من خلال ممارسته , إن سر العمل هو جعل شركائك يتعلمون , يمارسون , ويعلمون , وهو مايساهم في خلق نمو بمعدل متزايد .

قانون : تعلم , مارس , علم .

فبدلاً من أن تقيم تدريباً لفريقك عن كيفية إجراء إجتماع أسبوعي لعرض عمل مصغر + تدريب , إذهب إلى منطقة الشريك الجديد وقم أنت بإجراء عرض عمل من أجله , وأدفعه للمشاركه , في إجراء جزء من العرض ثم إجراء جزء من التدريب وهذا لعدة أسابيع , ثم أتركه .. , بهذه الطريقة يعمل الشركاء بما يفترض أنهم تعلموه , هم يتعلمون بهذه الطريقة بشكل أسرع ( من خلال التعلم من خلال الممارسة وليس حضور تدريب لك عن كيفية فعل نفس الشيئ ) , وسيتذكرونه بشكل أفضل ودائم : بسبب أنهم ربحوا بعض المال خلال قيامهم بهذا النشاط , لماذا ؟

في الحالة الطبيعية : أنت تقوم بدعو الفريق لمنزلك لتعليمهم مهارة معينة , أما بهذه الطريقة أنت تذهب إلى منطقة فريقك وتقوم بدعوة الشركاء + المرشحين , وتعلم القائد عملياً كيفية تطبيق المهارة على شركائه ومرشحينه , سيحصل من خلال ذلك مبيعات , سيربح القائد و الفريق , بالتالي سيتذكرون بطريقة أفضل هذه المهارة , لأنك ربطتها بالتطبيق العملي + الربح .

النتيجة : هذه الطريقة تؤدي إلى تذكر أفضل , تطوير قادة بطريقة أسرع , وأستنساخ بطريقة أقوى .

وتطوير القادة مهم جداً ,  راجع هذا المقال : مقابلة مع أسطورة التسويق الشبكي Lisa Grossmann

# إن إمتلاك هذا الجدول الثابت والمنظم من الوظائف , يبقي شركائك محفزين , يزودهم بالتدريب الذي يحتاجونه , يقودهم إلى النمو , يخلق زخم كبير , وإن أحد أهم الأشياء التي تفعلها كقائد , هو التأكد من أن هذا النظام المذكور سابقاً مطبق .

والأن دعونا نلقي النظر على إستراتيجية أخرى في القيادة وهي :

نظام الإستشارة

وهي عمليه يومية أو اسبوعيه أو نصف شهرية أو شهرية , يجب أن تقوم بها مع القادة أو القادة المحتملين في فريقك , من أجل إبقائهم في حالة نمو ثابتة , وأنت من يقرر إن كان هذا النظام مع قائد أو قائد محتمل يجب أن يكون يومياً أو شهرياً مثلاً .

ولشرح كيفيه عمل هذا الإستشارة , إنتظرونا في الجزء القادم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *